الرئيسية » التقارير » الولايات المتحدة تستثني “الدبلوماسيين والسياسيين”من “حظر ترامب”

الولايات المتحدة تستثني “الدبلوماسيين والسياسيين”من “حظر ترامب”

صحيفة اصوات الاخبارية/عادل حيدر حسون
كشف السفير الأميركي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، عن استثناء أربع فئات عراقية من قرار حظر السفر الذي فرضته الولايات المتحدة على رعايا سبع دول إسلامية، مشيرا إلى أن المنع يتعلق بالجانب السياحي فقط، فيما أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق ودعمه في مجال مكافحة الإرهاب.
وقالت وزارة التخطيط العراقية في بيان لها، إن وزيرها سلمان الجميلي “بحث مع سيليمان تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب القاضي بمنع دخول رعايا عدد من الدول ومن بينها العراق إلى أراضي الولايات المتحدة الأميركية”.
وأضاف البيان أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بإعادة اعمار المناطق المحررة وتطوير العلاقات التجارية فضلا عن دور أميركا والتحالف الدولي في دعم العراق لمواجهة الإرهاب”.ونقل البيان عن الجميلي قوله إن “العلاقات العراقية الأميركية علاقات جيدة وليس من مصلحة البلدين أن تواجه هذه العلاقات أي تحديات أو مشاكل”، داعيا الولايات المتحدة إلى “إعادة النظر بهذا القرار لاسيما مع وجود اتفاقية مشتركة تنظم العلاقة بين البلدين”.
من جانبه، أشار سيليمان، وفقا للبيان، إلى أن “قرار منع رعايا عدد من الدول من الدخول إلى أميركا جاء بناء وجود قلق امني قد يهدد بلاده”، لافتا إلى أن “الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الأعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبإمكانهم السفر إلى الولايات المتحدة، وأن المنع يتعلق فقط بالجانب السياحي”.
وشدد سيليمان على “حرص واشنطن على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق ودعمه في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على داعش”.
وكان ترامب أصدر أمرا تنفيذيا يوم الجمعة الماضي بحظر دخول اللاجئين للولايات المتحدة وتعليق السفر من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين مما أثار احتجاجات في الولايات المتحدة وخارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =