الرئيسية » مقالات متنوعة » كربلاء المقدسة

كربلاء المقدسة

( اشمنتظر ما تشتغل مثلهم )
الكثير منا راجع معظم الدوائر الحكومية لغرض تمشية معاملته ، وبكل تأكيد تسمع الكثير من القصص عن هذه المراجعة التي تحمل في طياتها المعاناة الحقيقية لكل مواطن وتجده يندب حظه العاثر لأنه راجع هذه الدوائر التي اغلبها ما زال يعمل وفق الروتين الاداري المقيت الذي أكل الدهر عليه وشرب ،فضلا عن مزاجية الموظف المختص التي لها الدور الأساسي في تمشية اية معاملة تمر عليه والنقطة الأخرى التي يعاني منها المواطن الخطأ الذي يصدر من الموظف و يتحمله المراجع .
نحاول بهذه الكلمات البسيطة التي نتمنى ان تجد أذانا صاغية وقلوبا عارفه وعقولا متفتحة للعمل على حلها أو تقليل الضرر منها ، عند مراجعتك لبعض الدوائر ،خاصة التي لها مساس مباشر في حياتك تجد ان (المواطن) يقوم بتمشية هذه المعاملة من غرفة إلى أخرى بنفسه ، فضلا عن الانتظار الطويل امام هذه الغرف التي قلنا بان مزاجية الموظف تلعب الدور الأساسي في الأمر ، فإذا كان الموظف بمزاج جيد فمعاملتك تسير بسهولة وإذا كان مزاجه متعكرا فكان الله بعونك .
والنقطة الأهم في كل ما قلنا الخطأ الصادر من الدائرة نفسها في معاملة المواطن صراحة لم نجد مدير دائرة حمل دائرته المسؤولية بهذا الخطأ وعلى اقل تقدير توجيه كتاب (إلفات نظر ) لهذا الموظف المقصر، بل يتحملها المواطن وعليه ان يكمل المشوار لتصحيح هذا الخطأ ، وتكون تبريرات المسؤول المباشر عن هذا الموظف بان عليه ثقلا كبيرا في العمل وما شابه ذلك من تبريرات وأعذار يكون ضحيتها المراجع لتلك الدائرة .
وكذلك نستغرب من ان اغلب مدراء الدوائر لم يأتوا بالية جديدة يمكن من خلالها تقليل الروتين الاداري او وضع آلية يمكن من خلالها تسيير معاملة المواطن بكل سهولة ويسر ، وخاصة و جميع المسؤولين قد سافروا إلى خارج العراق ضمن دورات تطويرية أو ايفادات أو حتى سفرات شخصية أو عائلية وشاهدوا بأنفسهم طرق واليات العمل المتبعة في تلك الدول ، وللأسف تجدهم يتحدثون حينما يزورهم عن ما شاهدوا من طرق للعمل واليات وبنفس القطاع الذي يعمل به ، فأقول كما قال احد المواطنين ض( اشمنتظر ما تشتغل مثلهم ) .
فالسؤال الذي يطرح نفسه ، ما الفائدة من هذه الدورات والايفادات اذا لم تجني ثمارها ؟ والعمل على نقل تجارب الآخرين وتطبيقها في دائرتك أو مديريتك !!!!
نتمنى واعتقد انه سيبقى تمني ان نشاهد هناك مدير دائرة يتفقد دائرته وبشكل مفاجئ ويسأل ويطلع عن معاناة المواطن او عن أسباب تأخر تمشية معاملته ويعمل على حلها .
ونقول للمواطنين ماهو تقييمكم للدوائر الحكومية في المحافظة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − twelve =