الرئيسية » مقالات الطلبة » يوم العمال العالمي مناسبة للترويح

يوم العمال العالمي مناسبة للترويح

يوم العمال العالمي مناسبة للترويح

حيدر جمال

يوم عالمي تحتفل فيه العديد من دول العالم في الأول من شهر آيار من كل سنة, ويكون عطلة رسمية في اغلب دول العالم.

تعود خلفية هذا اليوم الى القرن التاسع عشر في امريكا و كندا و استراليا. فقبل الإعلان عن هذا اليوم في سنوات, كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عالمية لتقليل ساعات العمل في هاميلتون, سيما في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

كانت بداية عيد العمال في يوم 21/ ابريل/ نيسان 1856 في استراليا, ثم انتقل الى الولايات المتحدة الأمريكية, حيث طالب العمال في ولاية شيكاغوعام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي الى ثمان ساعات, وتكررت المطالب في ولاية كاليفورنيا.

وقد  حضر زعيم العمال الامريكي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال في مدينة تورونتو الكندية, فنقل الفكرة وتم إعلان أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية واحتفل فيه في الخامس من سبتمبر1882 في مدينة نيويورك.

كما أثمر نضال العمال في كندا بإقرار قانون الأتحاد التجاري الذي اعطى الصفة القانونية للعمال و وفر الحماية لنشاط الأتحاد في 1872.

ووفقاً للتقاليد، يتم الاحتفال بعيد العمال من قبل معظم الأميركيين، كرمز لبداية فصل الصيف. وتعد العطلة غالباً كيوم للراحة والمسيرات أو المواكب، والخطب و المظاهرات السياسية، وعلى الرغم من أن الأحداث يتم تنظيمها من قبل منظمات العمال، إلا أن في كثير من الأحيان يتم عرض مواضيع سياسية من قبل المرشحين للمناصب، سيما في السنوات الانتخابية ويكون الاحتفال في اشكال عدة كــــ النزهات، وحفلات الشواء، وعروض الألعاب النارية، والرياضات المائية، والفعاليات الفنية العامة. والأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة، تعد تلك العطلة بمثابة الفرصة الأخيرة للسفر قبل أنتهاء العطلة الصيفية، والحال ينطبق على بعض المراهقين، في حين أن البالغين من الشباب يرون أنه تلك هي العطلة الاسبوعية الأخيرة قبل العودة إلى المدرسة.

وفي الغالب يوجد تفاوت كبير  مواعيد الدراسة، ففى الرابع والعشرين من تموز (يوليو) تبدء في المناطق الحضرية مثل اتلانتا، وميامي، ولوس انجلوس تبدأ الدراسة، ويكون موعد عيد العمال موعداًلانطلاق فعاليات رياضية مثل مواسم دورى كرة القدم القومى ودورى الجامعات.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 5 =